من اداب الطريق

نرحب بكم متابعينا الاعزاء في موقعنا موقع عرب تايمز طلاب و طالبات المملكة العربية السعودية في موضوع جديد و في مقالة جديدة حيث سوف نتكلم اليوم عن ، من اداب الطريق ، يعتبر هذا السؤال من الاسئلة الاكثر بحثاً على محرك البحث قوقل ، و قد تسائل العديد و الكثير من الاشخاص حول اجابة هذا السؤال ، و بدورنا نحن موقع عرب تايمز سوف نقوم بالاجابة عن السؤال في هذه المقالة ، بحيث يصنف السؤال الذي ذكرناه سابقاً على أنه من منهاج كتاب التربية الاسلامية الخاص بالصف أول متوسط للفصل الدراسي الثاني الخاص بالعام 1442.

الأدب هو عبارة عن أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان و أفكاره و خواطره و هواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر.

من اداب الطريق :

اجابة السؤال سوف تكون كما يلي :

  • عدم الجلوس في الطرقات نهى الإسلام عن الجلوس في الطرقات؛ لأنّه يُسبّب ضيقاً للمارين، فالطريق للجميع وتشمل الطريق الأرصفة، و أبواب الدكاكين ، و المنازل ، و أماكن اصطفاف السيارات ، و إن كان الجلوس لهدفٍ لا بدّ من الالتزام بالشروط التي وضعها الإسلام.
  • غض البصر أمر الله سبحانه وتعالى عباده بغض البصر أثناء استخدام الطريق، فقال تعالى: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ)،[٣] فقد يؤدي النظر من الرجال للنساء أو من النساء للرجال إلى الوقوع في المحرمات خاصةً الزنا، وقد حرم الله سبحانه وتعالى كلّ ما يؤدي للوقوع في الزنا.
  • كف الأذى عن الطريق روى مسلم في صحيحه من حديث أبي برزة حيثُ قَالَ: (قلتُ : يا نبيَّ اللهِ ! علِّمْني شيئًا أنتفعُ به، قال: اعزِلِ الأذى عن طريقِ المسلمِين) ، فمن أنفع الأمور للمسلم كف وإزالة الأذى عن الطريق.
  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إنّ خير الأشخاص من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، فذلك واجبٌ على كلّ إنسان قادر، لذلك يجب على مستخدم الطريق إذا رأى عملاً سيئاً أن ينهى عنه وأن يحرص على إيقافه.

ختام المقالة :

نكون الى هنا وصلنا لنهاية هذه المقالة ، فلذلك اذا تريد الاستفسار بشيء ما ، أو اذا كان بحوزتك سؤال ما ضعه في التعليقات و سوف نحاول الرد عليه في اسرع وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى